منتدى الجزائريين والعرب
كتاب بدأ الوحي 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب بدأ الوحي 829894
ادارة المنتدي كتاب بدأ الوحي 103798
منتدى الجزائريين والعرب
كتاب بدأ الوحي 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب بدأ الوحي 829894
ادارة المنتدي كتاب بدأ الوحي 103798
منتدى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجزائريين والعرب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير - 232
كتاب بدأ الوحي Vote_rcapكتاب بدأ الوحي Voting_barكتاب بدأ الوحي Vote_lcap 
benzema1000 - 114
كتاب بدأ الوحي Vote_rcapكتاب بدأ الوحي Voting_barكتاب بدأ الوحي Vote_lcap 
عادل كوار - 107
كتاب بدأ الوحي Vote_rcapكتاب بدأ الوحي Voting_barكتاب بدأ الوحي Vote_lcap 
the pineshur - 59
كتاب بدأ الوحي Vote_rcapكتاب بدأ الوحي Voting_barكتاب بدأ الوحي Vote_lcap 
alaa_barca - 34
كتاب بدأ الوحي Vote_rcapكتاب بدأ الوحي Voting_barكتاب بدأ الوحي Vote_lcap 
السيف الملتهب - 26
كتاب بدأ الوحي Vote_rcapكتاب بدأ الوحي Voting_barكتاب بدأ الوحي Vote_lcap 
السقر الجارح - 12
كتاب بدأ الوحي Vote_rcapكتاب بدأ الوحي Voting_barكتاب بدأ الوحي Vote_lcap 
بسمة الروح - 5
كتاب بدأ الوحي Vote_rcapكتاب بدأ الوحي Voting_barكتاب بدأ الوحي Vote_lcap 
mohamed - 4
كتاب بدأ الوحي Vote_rcapكتاب بدأ الوحي Voting_barكتاب بدأ الوحي Vote_lcap 
bachir - 3
كتاب بدأ الوحي Vote_rcapكتاب بدأ الوحي Voting_barكتاب بدأ الوحي Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» اتريد التحكم بحواسيب اصدقائك...الحل هنا.... برنامج Net Control2
كتاب بدأ الوحي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 26, 2013 10:38 am من طرف mostafa12

» احدث برامج لجهازك
كتاب بدأ الوحي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 03, 2009 2:42 am من طرف ابوعمار

» أحل صور تحضير أكيد تدخل ولا تندم
كتاب بدأ الوحي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 9:24 am من طرف wahab

» حمل لعبة سيف النارPS2 - Sega Ages
كتاب بدأ الوحي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 8:19 am من طرف المدير

» لعبة كرة القدم المحبوبة عند الجميعpes9
كتاب بدأ الوحي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 8:17 am من طرف المدير

» منقول:لعبة تباع لأ طفالنا تدعو الى تمزيق المصاحف وهـدم المساجد
كتاب بدأ الوحي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 8:16 am من طرف المدير

» // اغــنى اغــنـيـاء الــعـالــم \\
كتاب بدأ الوحي I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 27, 2009 1:57 pm من طرف المدير

» أول دواء تونسـي لعلاج انفلونزا الخنازير..سيفلــــــــــــو
كتاب بدأ الوحي I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 27, 2009 1:55 pm من طرف المدير

» هـــام جدا جدا ـ يرجى دخول الجميع |::|
كتاب بدأ الوحي I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 27, 2009 1:53 pm من طرف المدير

الساعة
البرامج التي تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
يمنع النسخ هنا
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 28 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مهدي12 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 568 مساهمة في هذا المنتدى في 239 موضوع

 

 كتاب بدأ الوحي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

كتاب بدأ الوحي Empty
مُساهمةموضوع: كتاب بدأ الوحي   كتاب بدأ الوحي I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 2:56 pm

1 - باب: كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقول الله جل ذكره: {إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده} /النساء: 163/.

1
- حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير قال: حدثنا سفيان قال: حدثنا يحيى بن
سعيد الأنصاري قال: أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي: أنه سمع علقمة بن وقاص
الليثي يقول: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه علىالمنبر قال: سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما
نوى، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها، أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما
هاجر إليه).



2 - حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك،
عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: أن الحارث
بن هشام رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول
الله، كيف يأتيك الوحي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحيانا
يأتيني مثل صلصلة الجرس، وهو أشده علي، فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال،
وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا، فيكلمني فأعي ما يقول).

قالت عائشة رضي الله عنها: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد، فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا.



3
- حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا الليث عن عقيل، عن ابن شهاب، عن عروة بن
الزبير، عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت: أول ما بدىء به رسول الله صلى
الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا
جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء، فيتحنث فيه
- وهو التعبد - الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله، ويتزود لذلك، ثم
يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء، فجاءه
الملك فقال: اقرأ، قال: (ما أنا بقارىء). قال: (فأخذني فغطني حتى بلغ مني
الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، قلت ما أنا بقارىء، فأخذني فغطني الثانية
حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارىء، فأخذني
فغطني الثالثة، ثم أرسلني فقال: {اقرأ باسم ربك الذي خلق. خلق الإنسان من
علق. اقرأ وربك الأكرم}). فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجف
فؤاده، فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فقال: (زملوني زملوني).
فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال لخديجة وأخبرها الخبر: (لقد خشيت على
نفسي). فقالت خديجة: كلا والله ما يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل
الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق.

فانطلقت
به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى، ابن عم خديجة،
وكان امرءا تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العبراني، فيكتب من
الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخا كبيرا قد عمي، فقالت
له خديجة: يا بن عم، اسمع من ابن أخيك. فقال له ورقة: يا بن أخي ماذا ترى؟
فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى، فقاله له ورقة: هذا
الناموس الذي نزل الله به على موسى، يا ليتني فيها جذع، ليتني أكون حيا إذ
يخرجك قومك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أومخرجي هم). قال: نعم،
لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا
مؤزرا. ثم لم ينشب ورقة أن توفي، وفتر الوحي.



4 - قال ابن
شهاب: وأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن جابر بن عبد الله الأنصاري قال،
وهو يحدث عن فترة الوحي، فقال في حديثه: (بينا أنا أمشي إذ سمعت صوتا من
السماء، فرفعت بصري، فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين
السماء والأرض، فرعبت منه، فرجعت فقلت: زملوني زملوني، فأنزل الله تعالى:
{يا أيها المدثر. قم فأنذر - إلى قوله - والرجز فاهجر} فحمي الوحي وتتابع).

تابعه عبد الله بن يوسف وأبو صالح، وتابعه هلال بن رداد عن الزهري. وقال يونس ومعمر: بوادره.



5
- حدثنا موسى بن إسماعيل قال: حدثنا أبو عوانة قال: حدثنا موسى بن أبي
عائشة قال: حدثنا سعيد بن جبير، عن ابن عباس، في قوله تعالى: {لا تحرك به
لسانك لتعجل به}.

قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعالج من
التنزيل شدة، وكان مما يحرك شفتيه - فقال ابن عباس: فأنا أحركهما لكم كما
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحركهما، وقال سعيد: أنا أحركهما كما
رأيت ابن عباس يحركهما، فحرك شفتيه - فأنزل الله تعالى: {لا تحرك به لسانك
لتعجل به. إن علينا جمعه وقرآنه}. قال: جمعه له في صدرك وتقرأه: {فإذا
قرأناه فاتبع قرآنه}. قال: فاستمع له وأنصت: {ثم إن علينا بيانه}. ثم إن
علينا أن تقرأه، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك إذا أتاه
جبريل استمع، فإذا انطلق جبريل قرأه النبي صلى الله عليه وسلم كما قرأه.



6
- حدثنا عبدان قال: أخبرنا عبد الله قال: أخبرنا يونس عن الزهري (ح).
وحدثنا بشر بن محمد قال: أخبرنا عبد الله قال: أخبرنا يونس ومعمر عن
الزهري نحوه قال: أخبرني عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس قال:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان
حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول
الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة.



7
- حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع قال: أخبرنا شعيب عن الزهري قال: أخبرني
عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، أن عبد الله بن عباس أخبره، أن
أبا سفيان بن حرب أخبره: أن هرقل أرسل إليه في ركب من قريش، وكانوا تجارا
بالشأم، في المدة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ماد فيها ابا
سفيان وكفار قريش، فأتوه وهم بإيلياء، فدعاهم في مجلسه، وحوله عظماء
الروم، ثم دعاهم ودعا بترجمانه، فقال: أيكم أقرب نسبا بهذا الرجل الذي
يزعم أنه نبي؟ فقال أبو سفيان: فقلت أنا أقربهم نسبا، فقال: أدنوه مني،
وقربوا أصحابه فاجعلوهم عند ظهره، ثم قال لترجمانه: قل لهم إني سائل عن
هذا الرجل، فإن كذبني فكذبوه، فوالله لولا الحياء من أن يأثروا علي كذبا
لكذبت عنه. ثم كان أول ما سألني عنه أن قال: كيف نسبه فيكم؟ قلت: هو فينا
ذو نسب. قال: فهل قال هذا القول منكم أحد قط قبله؟ قلت: لا. قال: فهل كان
من آبائه من ملك؟ قلت: لا. قال: فأشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم؟ فقلت:
بل ضعفاؤهم. قال: أيزيدون أم ينقصون؟ قلت: بل يزيدون. قال: فهل يرتد أحد
منهم سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه؟ قلت: لا. قال: فهل كنتم تتهمونه بالكذب
قبل أن يقول ما قال؟ قلت: لا. قال: فهل يغدر؟ قلت: لا، ونحن منه في مدة لا
ندري ما هو فاعل فيها. قال: ولم تمكني كلمة أدخل فيها شيئا غير هذه
الكلمة. قال: فهل قاتلتموه؟ قلت: نعم. قال: فكيف كان قتالكم إياه؟ قلت:
الحرب بيننا وبينه سجال، ينال منا وننال منه. قال: ماذا يأمركم؟ قلت:
يقول: اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئا، واتركوا ما يقول آباؤكم،
ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة. فقال للترجمان: قل له: سألتك عن
نسبه فذكرت أنه فيكم ذو نسب، فكذلك الرسل تبعث في نسب قومها. وسألتك هل
قال أحد منكم هذا القول، فذكرت أن لا، فقلت لو كان أحد قال هذا القول
قبله، لقلت رجل يأتسي بقول قيل قبله. وسألتك هل كان من آبائه من ملك،
فذكرت أن لا، قلت: فلو كان من آبائه من ملك، قلت رجل يطلب ملك أبيه.
وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال، فذكرت أن لا، فقد أعرف
أنه لم يكن ليذر الكذب على الناس ويكذب على الله. وسألتك أشراف الناس
اتبعوه أم ضعفاؤهم، فذكرت أن ضعفاؤهم اتبعوه، وهم أتباع الرسل، وسألتك
أيزيدون أم ينقصون، فذكرت أنهم يزيدون، وكذلك أمر الإيمان حتى يتم. وسألتك
أيرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه، فذكرت أن لا، وكذلك الإيمان حين
تخالط بشاشته القلوب. وسألتك هل يغدر، فذكرت أن لا، وكذلك الرسل لا تغدر.
وسألتك بما يأمركم، فذكرت أنه يأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا،
وينهاكم عن عبادة الأوثان، ويأمركم بالصلاة والصدق والعفاف، فإن كان ما
تقول حقا فسيملك موضع قدمي هاتين، وقد كنت أعلم أنه خارج، لم أكن أظن أنه
منكم، فلو أني أعلم أني أخلص إليه، لتجشمت لقاءه، ولو كنت عنده لغسلت عن
قدمه. ثم دعا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي بعث به دحية إلى
عظيم بصرى، فدفعه إلى هرقل، فقرأه، فإذا فيه: (بسم الله الرحمن الرحيم، من
محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم: سلام على من اتبع الهدى، أما
بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، يؤتك الله أجرك مرتين، فإن
توليت فإن عليك إثم الأريسيين، و: {يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء
بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا
أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون}) قال أبو سفيان:
فلما قال ما قال، وفرغ من قراءة الكتاب، كثر عنده الصخب وارتفعت الأصوات
وأخرجنا، فقلت لأصحابي حين أخرجنا: لقد أمر ابن أبي كبشة، إنه يخافه ملك
بني الأصفر. فما زلت موقنا أنه سيظهر حتى أدخل الله علي الإسلام.

وكان
ابن الناطور، صاحب إيلياء وهرقل، أسقفا على نصارى الشأم، يحدث أن هرقل حين
قدم إيلياء، أصبح يوما خبيث النفس، فقال بعض بطارقته: قد استنكرنا هيئتك،
قال ابن الناطور: وكان هرقل حزاء ينظر في النجوم، فقال لهم حين سألوه: إني
رأيت الليلة حين نظرت في النجوم ملك الختان قد ظهر، فمن يختتن من هذه
الأمة؟ قالوا: ليس يختتن إلا اليهود، فلا يهمنك شأنهم، واكتب إلى مداين
ملكك، فيقتلوا من فيهم من اليهود، فبينما هم على أمرهم، أتى هرقل برجل
أرسل به ملك غسان يخبر عن خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما استخبره
هرقل قال: أذهبوا فانظروا أمختتن هو أم لا؟ فنظروا إليه، فحدثوه أنه
مختتن، وسأله عن العرب، فقال: هم يختتنون، فقال هرقل: هذا ملك هذه الأمة
قد ظهر. ثم كتب هرقل إلى صاحب له برومية، وكان نظيره في العلم، وسار هرقل
إلى حمص، فلم يرم حمص حتى أتاه كتاب من صاحبه يوافق راي هرقل على خروج
النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه نبي، فأذن هرقل لعظماء الروم في دسكرة له
بحمص، ثم أمر بأبوابها فغلقت، ثم اطلع فقال: يا معشر الروم، هل لكم في
الفلاح والرشد، وأن يثبت ملككم فتبايعوا هذا النبي؟ فحاصوا حيصة حمر الوحش
إلى الأبواب، فوجدوها قد غلقت، فلما رأى هرقل نفرتهم، وأيس من الإيمان،
قال: ردوهم علي، وقال: إني قلت مقالتي آنفا أختبر بها شدتكم على دينكم،
فقد رأيت، فسجدوا له ورضوا عنه، فكان ذلك آخر شأن هرقل.

رواه أبو صالح بن كيسان ويونس بن معمر عن الزهري.
_________________
كتاب بدأ الوحي 25202_1189019983
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arab-net.mam9.com
alaa_barca
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 29

كتاب بدأ الوحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب بدأ الوحي   كتاب بدأ الوحي I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 26, 2009 6:42 am

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب بدأ الوحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجزائريين والعرب  :: المنتدى الاسلامي العام :: الحديث و السيرة النبوية-
انتقل الى: